ابل تضيف مقياس نبضات القلب إلي Apple Watch

 

ابل تضيف مقياس نبضات القلب إلي Apple Watch

ابل تضيف مقياس نبضات القلب إلي Apple Watch


تسعى شركة آبل دوماً لتقديم كل ماهو جديد ومميز , فقد سعت مؤخراً على تدشين مستشعر لقياس نبضات القلب في ساعاتها الذكية “
Apple Watch  ” ليصبح مكانه على الوجه السفلي للساعة وذلك للتأكيد على هوية المستخدم , وهذا يبدوا مشابهاً لمستشعر البصمة ” TouchID ” المتواجد في هواتف “iPhone  ” و أجهزة “iPad  ” الذي يهدف الى التأكيد على هوية حامل الجهاز.

وقد جاء هذا الخبر بعد ما حصلت آبل مؤخراً على براءة اختراع حديثة بعنوان ” نظام تأكيد هوية المستخدم اعتماداً على بعض المؤشرات الحيوية ” , وقامت الشركة بعرض شرح للنظام , فأخبرت انها ستشرع بقياس معدل الاكسجين في الدم بجانب قياس نبضات القلب للتأكد من هوية المستخدم.

وعن طريقة عمل النظام, فقد صرّحت آبل ان النظام الجديد سيعمل عن طريق مستقبلات و مرسلات للضوء , وبالإعتماد على الأوعية الدموية ستقوم المستشعرات بالتحقق من المستخدم عبر المؤشرات الحيوية , وكتنفيذ عملي لهذه التقنية ستعمل المرسلات على ارسال الاشعاعات الضوئية الى جلد المستخدم ثم الاوعية الدموية أو اي مكان في جسمة , لتعمل المستقبلات على تحليل الضوء الممتص من الاعضاء او الاماكن المرسل اليها الضوء.

   

وبعد ان تتم عملية تحليل البيانات سينفذ النظام عملية مقارنة بينها و بين البيانات المخزنة قبل ذلك عند النظام , وهذا يشبه الى حد كبير نظام تعريف البصمة في اجهزة “iPhone” و “iPad” حيث يقوم المستخدم بتعريف بصمته على الجهاز  ليقوم بعد ذلك مستشعر البصمة “TauchID” بالتأكد من البصمة الموضوعة سابقاً عليه و مقارنتها للتأكيد على هوية صاحب الجهاز

والجدير بالذكر ان ساعة آبل قد حملت من قبل مستشعراً يقيس مستوى الاكسجين ولكنها قامت بتعطيله ولم توضح السبب , وكما صرّحت المصادر , انه قبل استخدام هذا المستشعر لا تزال آبل تنتظر حصولها على موافقة من الغذاء والدواء “FDA“.

وعن ساعة آبل الذكية “Apple Watch  “يذكر انها حققت نسب دقة تصل الى 90% وهذا بعد مقارنة قياساتها مع قياسات الاجهزة الطبية التي حصل عليها الاطباء.