النطق النهائي في قضية سامسونج ضد ابل

قضية سامسونج ضد ابل

قضية سامسونج ضد ابل

 

وضحت المحكمة العليا في “USA” الولايات المتحدة الأمريكية بأن النطق النهائي بالحكم لسامسونج في قضيتها لسرقة تصميم هواتف “iPhone” سيُصرح به العام القادم في شهر يونيو/حزيران اقصاها.

وقامت المحكمة العليا بلإستماع في 11 أكتوبر /تشرين الأول , الى المحاميين عن شركة آبل وسامسونج ايضاً بعد الاستئناف التي قامت سامسونج بتقديمه سابقاً بعدما دفعت 399 مليون دولار غرامةً لسرقتها تصميم هواتف “iPhone“.

وتوضح سامسونج بأنه امر غير عادل حيازة شركة آبل ارباح جميع الأجهزة التي بها تصاميم “iPhone” والتي تقدّر بـ 399 مليون دولار أمريكي , ويجب الاخذ بأن التصميم ليس الجهاز كله ولكنه جزء من الجهاز , حيث ان الجهاز يحوي تقنيات و مستشعرات ساهمت بشكل كبير في آزديات مبيعات الجهاز بجانب جمال التصميم, وبالتالي عليهم تقليل المبلغ المالي.

وقفت شركات كبيرة عالمية كجوجل, وeBay, و Face Book , و HP في صف شركة سامسونج آخذين بعين الاعتبار بأن قانون حماية براءة الاختراعات والمتعلق بتصميم الأجهزة والذي كُتب منذ 1887 عتيق و قديم ومن الممكن ان يسبب خسارة الاموال الكثيرة لعدد من الشركات. ومن جانب آخر قالت آبل ان إغفال التصميم سيؤدي الى منع الشركات من الابداع و الابتكار لأنها بذلك لن يُقدّر ابتكارها ولن تكافئ عليه ومن الممكن ان يذهب التصميم الى شركات آخرى من دون تقدير او مقابل.

واستحوذ موقع CNET على تصريحات حصرية من القضاة في هذه القضية, حيث صرّح Anthony Kennedy انه لو كان من ضمن هيئة المحلفين لما ادرك بالتحديد مايجب ان يقوم به , وايضا استشهد    القاضي Kennedy بسيارة Beetle  حيث انها استوحت تصميمها من شركة Volkswagon الألمانية مخبراً انه ليس عدلاً عدم حصول شركة Volkswagon على نسبة ايضاً من الارباح لأن شركة Beetle   سرقت التصميم الذي ساهم في نشر و ترويج السيارة بشكل كبير.

ولم يصل القضاء الى اتفاق فيما بينهم, فتتابع تصريحاتهم لـ CNET ” صرّح القاضي “ Samuel Alito ” بأن السياره ايضا تصنع من الكثير و الألآف من القطع و الاشياء المهمة, إذاً لا يمكن للتصميم منفرداً بأن يصبح عامل مؤثر و مميز, ولكن كان للقاضية Elena Kagan رأياً آخر, حيث قالت انه ليس من الضروري ان تكون التكلفة عالية لتزداد مبيعات الجهاز.

واصدرت المحكمة حكماً العام الماضي لصالح آبل على غرار قضية السرقة لتصميم “iPhone” من خلال سامسونج وحصلت على 399 مليون دولار أمريكي,ولكنقدمت سامسونج استئناف للمحكمة العليا والتي لم تصل الى قرارجلّي, لتؤكد بأنها سوف تبحث القضية على ان يتم اعلان القرار النهائي في منتصف عام 2017 بحد أكثر.

وجدير بالذكر ان مؤخراً شركة آبل قد حصلت على حصلت مؤخرًا على 120 مليون دولار أمريكي من سامسونج إثر الحكم لصالحها في قضية سرقة سامسونج براءة اختراعها لآلية فك قفل الشاشة, اضافة الى ذلك اقتراح الارقام في قائمة الاتصال , اذ كانت تلك القضية مع قضية سرقة التصميم في ملف واحد, ولكن نجحت سامسونج في فصل كل قضية على حدى ولكن دون ان تنجح في كسب اي قضية لصالحها.