الهند تستحوذ علي شركة Cellebrite

الهند تستحوذ علي شركة Cellebrite

الهند تستحوذ علي شركة Cellebrite

قامت الحكومة الهندية بأغلاق صفقة الاستحواذ  التام على شركة Cellebrite، والتي يقع مقرّها الرئيس في دولة فلسطين المُحتلّة، والتي تمكنت خلال الوقت سابق من العام من عمليه فك تشفير الخاص بهاتف iPhone وذالك لصالح مكتب التحقيقات اف بي اي الفيدرالي FBI.

 

وقد تم الإعلان من خلال المصادر الرسمية في الحكومة الهندية بحديث رسمي منشور علي صحيفة Economic Times مصرحا من خلاله إن دولة الهند لديها طموح كبير أن تكون مركز رئيسي يساعد وكالات الأمن في جميع أنحاء العالم في عمليه  فك التشفير وكذالك تجاوز كافة أقفال الهواتف الخاصة والأجهزة الذكية والتي يأتي علي قائمتها أجهزة iPhone. ولا يوجد حتي الآن أي معلمات خاصه بنية الحكومة الهندية في امتلاك الحق الحصري لاستخدام تقنيات شركة Cellebrite، أو نيتها لمنجح حقوق الاستغلال لباقي الحكومات حول العالم التي قد تكون بحاجه إلي فك التشفير لأغراض امنيه.

 

ومع عام 2016 الجاري ، قد قام مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالبدء في أجراءات رفع قضية علي شركة آبل الشركة المصنعة والمالكة لماركة ايفون وزالك لرفض الشركة فك التشفير عن جهاز iPhone ويعود ذالك لإرهابي قام بتنفيذ هجومًا انتحاري في الولايات المتحدة ، حيث استمر التنازع في القضية داخل المحاكم لمده تجاوزت العديد من الأشهر خلال العام الجاري, وذالك قبل أن يلجأ المكتب الخاص بشركة Cellebrite التي قامت بفكّ التشفير الخاص بالهاتف مقابل دفع مبلغ 1.3 مليون دولار  علي حسب ما جاء في التقارير الرسمية، ليتبين بعد دفع هذه المبالغ الطائلة  أن الهاتف فارغ تماما من أي بيانات.

 

وخلال بداياتشهر أكتوبر/تشرين الأول المنقضي عادت القضية للفتح مره أخري بشكه شبيه ، حيث قامت مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI  بالبدأ في دراسة جميع السبل القانونية والتقنية لفك التشفير الخاص بالهاتف ايفون يمتلكه إرهابي قام بسف الدماء في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر الماضي بعد أن طعن عشره من الأشخاص الموجودين داخل مول تجاري بالولاية السالف ذكرها.

 

وقد قام تيم كوك Tim Cook بالتصريح بوقت سابق عن اللغز وراء امتناع شركة آبل عن القيام بفك التشفير الخاص بهاتف iPhone، بحرص الشركة علي الحفاظ علي خصوصيه المستخدمين لان نشر الأدلة علي الأنترنت قد يجعل اختراق الخصوصيات الخاصة بمالكي هواتف ايفون شئ سهل المنال.