انخفاض مبيعات حواسيب mac في أمريكا

انخفاض مبيعات حواسيب mac في أمريكا

انخفاض مبيعات حواسيب mac في أمريكا

استمرت حواسيب Mac النابعة من شركة آبل انخافضاً في مبيعاتها داخل الولايات الامريكية و ايضاً في الاسواق العالمية وذلك حسب التقارير الصادرة من شركة ” IDC ” و شركة ” وGartner “.

ففي التقرير الصادر من شركة ” IDC” فإن هناك انخفاض ملحوظ في شحنات حواسيب “Mac” من آبل حيث كان مقدار الانخفاض 13% , قامت الشركة ببيع 5.01 مليون جهاز حاسوب حول العالم في الربع الثالث من عام 2016 , وهذا مقارنةً في نفس الربع من عام 2015 حيث تم بيع 5.76 مليون حاسوب ,مما أثر على شركة آبل في حصتها من سوق الحواسيب حول العالم ,وتأتي الشركة لتحتل مركزاً رابعاً بعدما تم انخفاض حصتها الى 7.4% بعدما كانت حصتها سابقاً 8.1% , وهذا ماجعلها خلف لينوفو ” Lenovo ” و اتش بي ” HP ” و ديل ” Dell”.

وانخفضت مبيعات حواسيب “Mac” في اسواق الولايات المتحدة الامريكية الى 2.08 مليون حاسب في العام الحالي ويأتي هذا مقارنةً بالنجاح الذي حققتة في نفس الوقت العام الماضي بمقدار 2.395 مليون حاسب ,مما ادى لأنخفاض حصتها من 13.9% في سوق الحواسيب  الى 11.8% لتبقى في مركزها الرابع بعد خلف لينوفو ” Lenovo ” و اتش بي ” HP ” و ديل ” Dell”.

اما شركة ” وGartner ” فوافق تقريرها ماجاء ايضا في تقرير ” IDC ” ,فبعدما باعت شركة آبل 5.7 مليون حاسوب العامل الماضي نخفضت مبيعاتها الى 4.95 مليون حاسبوب هذا العام لتقدر نسبة الانخفاض بـ 13.4% , و يزامنها ايضاً انخفاضاً بنسبة 7.2% في حصتها في سوق الحواسيب  بعدما كانت حصتها 7.8%.

انخفضت حصة آبل في السوق من 14.3% الى 12.9%  لتنخفض مبيعاتها بنسبة 10.7% , فحسب تقرير شركة ” وGartner ” ان وضح آبل في الولايات المتحدة لا يختلف عن وضعها في انحاء العالم.

وفي فتره تزيد عن العام و النص , لم تحصل الحواسيب على اي تحديثات جديدة ويعد تأخر تحديث حواسيب شركة آبل سواء المحمولة او المكتبية عاملاً مهماً في انخفاض مبيعاتها في قطاع الحواسيب  حيث انخفضت المبيعات في الربع الثالث من العام الجاري ويعد هذا الربع هو الربع الثامن الذي لا يحدث فيه ارتفاعاً في مبيعات هذه الاجهزة.

وحسبما اتفقت التقارير ان شركة آبل تسعى لإعلان تحديثات جديدة ستتم على حواسيب ” MacBook Pro ”  وذلك عبر مؤتمر سيتم عقده نهاية اكتوبر/تشرين الأول الحالي , فمن المتوقع ارفاق ” USB-C” وهو نوع جديد من المنافذ , و سيتم ايضاً ارفاق مستشعر يتعرف على البصمة , وعلى لوحة المفاتيح سيتم وضع شريط يعمل باللمس.