تيم كوك يعزز اهتمام ابل بـ Augmented Reality

تيم كوك يعزز اهتمام ابل بـ Augmented Reality

تيم كوك يعزز اهتمام ابل بـ Augmented Reality

تحاور تيم كوك “ Tim Cook” مع “ BuzzFeed” وهي وكالة اعلامية ، موضحاً لها طموحات آبل في عدة مجالات و منها مجال الواقع المعزز “ Augmented Reality” واختصارة “AR” , وشارحاً وجهة نظره الشخصية في هذا المجال وعدة مجالات آخرى.

وتحدث كوك اثناء المقابلة عن انه لا يوجد اي بديل عن التواصل بين الشر سوى التواصل المباشر , واشار ان لهذه التقنية دور في تعزيز مفهوم التواصل. ولهذا السبب يرجح كوك كفّة الواقع المعزز “AR” عن الواقع الافتراضي “VR” والذهي هو بدورة عائقاً للتواصل بين الاشخاص مع بعضهم.

يقوم الواقع المعزز على مبدأ اضافة الجديد من العناصر للمشهد الذي يتفاعل و يراه المستخدم عن طريق النظارات, فمن استخدامات الواقع المعزز مثلا , ان يكون المستخدم في غرفة فارغة تماماً, و يقوم المستخدم بإرتداء النظارات فيقوم النظام بعرض اقتراحات للأثاث ويتيح امكانية نقلة من مكانه وهذا ليتمكن الشخص من مشاهدة اثاثه قبل شراءه.

في المقابل فإن الواقع الافتراضي “VR” يقوم بعرض واقع مختلف كلياً عن الذي يعيشه المستخدم و يستخدم ايضاً النظارات, فعند ارتداء النظارات مثلا يعرض مشهداً من الطائرة عند اقلاعها, وعندما يحرك المستخدم رأسه يتحرك المشهد معه وهذا يعطي ايحاء بأن المستخدم يعيش في داخله.

ولم يغفل كوك عن اهمية الواقع الافتراضي لتقديمه بالفعل بعضأ من التطبيقات المهمه, ويرى كوك ان ان تقنية الواقع الافتراضي ستضع حاجزاً بين المستخدمين مما سيجعلها غير منتشرة بشكل كافي, و هذا على عكسن ماتقدمة تقنية الواقع المعزز حيث انها لا تزعزل المستخدمين عن الواقع الذين يعيشون فيه بل انها تضيف لحياتهم المزيد من العناصر, ويرى كوك ايضاً انهم بحاجه لمزيد من الوقت لينتشر الواقع المعزز بشكل أكبر.

وحسبما قالت “ BuzzFeed” ان شركة آبل بدأ مفاوضات مع شركة “Jaunt” وهي احدى شركات الواقع الافتراضي وغيرها أيضاً, بهدف الاستفادة من تطبيقاتها في هذا المجال. وسعت آبل مؤخراً لأستحواذ على شركات متخصصة في مجال الواقع المعزز “AR” مثل Mataio، وFaceshift، Flyby Media.

وقد بيّن كوك شغفه بالواقع المعزز كثيراً , وهذا فقد يُكشف لنا توجهات شركة آبل في هذه المجالات.