شركة آبل تقتحم ديدي ” Didi ” بامتلاك مقعد خاص بداخلها

 

شركة آبل تقتحم ديدي " Didi " بامتلاك مقعد خاص بداخلها

شركة آبل تقتحم ديدي ” Didi ” بامتلاك مقعد خاص بداخلها


امتلكت شركة آبل مقعداً داخل الشركة الصينية ديدي
” Didi “ في مجلس ادارتها والتي هي متخصصة في النقل التشاركي داخل الصين وذلك حسب  تقرير نشرته وكالة The Information  مساء الثلاثاء 11 اكتوبر/تشرين الاول.

و قامت شركة آبل بالإستثمار داخل شركة ديدي ” Didi ” بمبلغ من المال مقدراه مليار دولار امريكي وذلك في شهر مايو /أيار عام 2016 الحالي, وهذا الاستثمار قد فاجأ المحللين جميعاً وذلك لقيمته المرتفعة,ولكن تيم كوك ”  Tim Cook” الذي يعمل كرئيس تنفيذي داخل شركة آبل قد تكلّم كثيرا و أكّد بأن الاستثمار الحاصل تم لأسباب استراتيجية متعددة والتي كان من ضمنها زيادة التعرف بشكل أكبر على السوق الصيني , وكما ان هذا الاستثمار سوف يحقق عائد أكبر على رأس المال الذي تم استثماره وذلك مع مرور الوقت.

و أبان الكشف عن الاستثمار اخبر المسؤولون داخل شركة ديدي “Didi  ” ان شركة آبل لم تحصل فعلياُ على مقعد داخل مجلس الادارة , ولكن حسب تقرير The Information ان الاستثمار و أهميتة دفعت آبل للمشاركة في اول اجتماع و حصولها على مقعد نهاية شهر يونيو/حزيران.

وظهرت بسرعة كبيرة أهمية هذا الاستثمار الذي قامت به آبل في الشركة الصينية اذ باعت شركة أوبر Uber  والتي هي متخصصة في مجال النقل شركتها داخل الصيف الى ديدي “ Didi ” بداية اغسطس / آب , قد كانت أوبر تطمح لمنافسة ديدي “ Didi ” و الاستحواذ على حصة داخل السوق الصينية وهذا غراراً لبقية الحصص المملوكة لها حول العالم.

و الجدير بالذكر ان هناك تساؤولات طرحتها الحكومة الصينية حول صفقة استحواذ ديدي على أوبر ومدى شرعيتها داخل الصين و هل هي متوافقة مع قوانين عدم الاحتكار ام لا , وهذا لأن ديدي “Didi” كانت سابقا تسيطر بنسبة 87%  على سوق النقل التشاركي داخل الصين وهذا بعد استحواذها على شركة Kuaidi والتي كانت تنافسها داخل السوق , و هذا يؤدي الى استحواذ و سيطرة أوبر سيطرة شبه مطلقة على هذا المجال.