لقد مرت عدة اشهر منذ ان رأينا اخر جيلبريك تم إصداره ومنذ ذلك الحين تظهر الإشاعات عن الجيلبريك سواء جيلبريك iOS 9.3 او جيلبريك iOS 9.2 او جيلبريك iOS 9.3.1 وبعد فترة اتى جيلبريك iOS 9.1 من فريق Pangu ولكن لم يستفد منه الجميع بسبب تأخره وإغلاق ابل نافذة الرجوع لهذا الإصدار في ذلك الوقت وكانت نعظم الإجهزة في ذلك الوقت على تحديث iOS 9.2 او iOS 9.3 Beta .

في الماضي اطلقت ابل إصدار iOS 9 في September 16 بعد ذلك تم إصدار جيلبريك iOS 9 في October 13 من فريق Pangu وكان الجيلبريك متوافق مع جميع إصدارات iOS 9 ولكن في يوم 21 October تم إغلاق جميع ثغرات الجيلبريك في الإصدار iOS 9.1 مما جعل iOS 9.0.2 هو احدث جيلبريك في ذلك الوقت .

ولكن في الوقت الحاضر iOS 9.2 صدر في December في العام الماضي وبعدها قامت ابل بإصدار iOS 9.2.1 في January ثم في March 11 بعد مايقارب 5 اشهر اطلق فريق Pangu جيلبريك iOS 9.1 وللأسف كما ذكرنا لم يستفد الجميع من هذا الجيلبريك بسبب ان ابل اغلقت الرجوع لهذا الإصدار في ذلك الوقت كما ان البعض كان على إصدار احدث من ذلك والجدير بالذكر ان فريق Pangu اطلق في March 23 جيلبريك للـ Apple TV الجيل الرابع في ذلك الوقت ولكنه كان يدعم فقط الإصدارات التالية tvOS 9.0 و tvOS 9.0.1 .

جيلبريك iOS 9.3 مانعرفه حتى الان

مالذي ننتظره الان ؟ في الوقت الحالي أصبح iOS 9.3.2 نسخة تجريبية ومن المتوقع ان يتم الإفراج عنه قريباً ومن الممكن ان نرى اول إصدار من iOS 10 في الشهر المقبل وللأسف إلى الان لم نرى اي دليل على وجود جيلبريك سيتم إصداره قريباً في الواقع لم نرى إلا فيديوهات qwertyoruiop التي لا فائدة منها وقد قال ان الجيلبريك الذي قد قام بعمله يدعم جميع الإصدارات الحديثة ، ولكن جميع فيديوهاته التي اطلقها وكلامه غير مؤكد .

إذاً ماذا الان ؟ ، حالياً جميعنا في حالة ترقب و إنتظار من الفرق المعروفة حالياً مثل Pangu Team و TaiG ليصدرو لنا جيلبريك ولكننا لا نعرف متى سيتم ذلك او هل سيصدرون جيلبريك او لا وبسبب عدم تصريح اي من الفرق عن وقت صدور اي الجيلبريك بالفعل نحن لا نعرف متى يتم إصداره من الممكن ان يكون خلال 5 دقائق من نشر هذا المقال او خلال 5 اشهر من الان او لن يتم إصداره ابداً جميع تلك الامور لا يعرفها الا الفريق الذي سيصدر الجيلبريك .

هل يجب علي التحديث الآن إلى إصدار احدث ؟ أصعب سؤال حالياً هو هذا السؤال بسبب مانراه الان في إصدارات الجيلبريك فبعد ان رأينا ماحدث مع الإصدار iOS 9.1 أصبحت الإجابة على هذا السؤال صعبة ولكن من الأفضل البقاء على إصدارك الحالي وعدم التحديث إلى إصدار احدث .