قد لا تخطط ابل حتى الان لإصدار تحديث iOS 12 للعامة في وقت مبكر ولكن هذا الشيء لم يمنع الباحث الامني الشهير Liang Chen من إستعراض عضلاته ،فقد شارك Liang Chen مقطع فيديو في حسابه على تويتر وهو يستعرض الجيلبريك وهو يعمل على هاتفه الـ iPhone X ويعمل بنظام التشغيل iOS 12 Beta 1 .

في هذا الفيديو يحاول الباحث الامني Liang Chen ان يثبت ان جهازه الايفون x يحمل إصدار iOS 12 من خلال الإنتقال إلى الاعدادات ← تحديث البرامج ← وبعد ذلك يعود للخلف ثم ← حول .

وايضاً في هذا الفيديو ظهر Liang وهو يقوم بتشغيل احد تطبيقات الجيلبريك الخاصة ويقوم بتشغيله ثم الضغط على كلمة Jailbreak ليقوم بعد ذلك بالإنتظار إلى ان يقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه وتظهر السيديا في الصفحة الرئيسية .

وقد قام ايضاً بعد ذلك Liang Chen بإظهار إصدار iOS و نوع جهازه من خلال تطبيق السيديا .

وتجدر الإشارة إلى ان هذا هو اول إستعراض يشهده مجتمع الجيلبريك لنظام iOS 12 منذ ان قامت شركة ابل بالإعلان عنه في مؤتمر المطورين 2018 WWDC 2018 قبل اسبوعين .

وبقدر مايبدو مثيراً هذا الخبر إلا اننا لايجب ان نتوقع إصداراً عاماً من جيلبريك iOS 12 من فريق KeenLab فعادةً ما يحتفظ هذا الفريق بعمليات الجيلبريك الخاصة بهم لأغراض الاختبار فقط .

هذا الفيديو يوضح مدى قوة الهكر وانه لايوجد شيء يسمى بالمستحيل فرغم الجهود التي تقوم بها ابل في كل مرة لمنع الهكرز من إختراق انظمتها واستغلال الثغرات إلا انهم رغم ذلك يصلون إلى ثغرات تمكنهم من عمل الجيلبريك .

في النهاية هل تتوقع ان تحتوي نسخة iOS 12 الرسمية على ثغرات تمكن الهكرز من عمل جيلبريك على هذا الإصدار ؟