احتجاجات عديدة وشكاوى من بعض مستخدمي هواتف iPhone القديمة التي شملت جهاز iPhone 6S وجميع الإصدارات التي قبله بسبب سرعة إستهلاك البطارية بعد التحديث الجديد الذي أصبح متوفرا قبل أيام قليلة الإصدار 10 من نظام iOS.

ويعتقد البعض أيضا أن مدة استعمال الأجهزة دون شحن إنخفضت بشكل كبير إذا ما تمت مقارنتها بفترة استخدامها مع نظام iOS 9؛ فباستخدام iOS 10 إنخفضت نسبة الشحن من 100% إلى 25% في حوالي خمس ساعات ونصف تقريبًا حسبما إفادة أحد المستخدمين.

وتعتبر اختلاف مدة بقاء البطارية أمر طبيعي جدًا تحديدا في الفترة الأولى، فبعد التحديث من iOS 9 إلى iOS 10 سيقوم النظام ببعض العمليات على البيانات الموجودة لضمان توافقها مع الخوارزميات الجديدة. إضافة إلى ذلك، تقوم ميّزة البحث Spotlight بإعادة أرشفة وتصنيف البيانات لتسهيل الوصول إليها وتسريع ظهور نتائج البحث.

وبحسب تقرير شركه Mixpanel ، المختصة بمجال تحليل استخدام التطبيقات وزيارات المواقع، تمكن نظام iOS 10 في الوصول إلى نسبة تبنّي تجاوزت الـ 35% بعد مرور ستة أيام فقط منذ إطلاقها للعامة.

وقدّمت آبل في iOS 10 العديد من التحديثات أهمّها تحديث منصّة الرسائل iMessage التي أصبحت تدعم إمكانية تثبيت تطبيقات لإثراء محتوى الرسائل، وأيضا أضافت تطبيقات الوصول السريع Widgets إلى مركز التنبيهات لاستعراض البيانات بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى فتح التطبيقات في كل مرّة.

ويقال أيضا أن آبل أطلقت النسخة التجريبية الأولي من iOS 10.1 للمطوّرين لأجهزة iPhone وiPad وiPod Touch، حيث يأتي هذا التحديث بعد أسبوع تحديدا من إطلاق النسخة النهائية من iOS 10 لعامّة المستخدمين.