فيسبوك تبدأ خطة تشفير رسائل الماسنجر

تشفير رسائل الماسنجر

تشفير رسائل الماسنجر

في الأيام القليلة الماضية قد قامت أدارة فيس بوك بدراسة إمكانية التشفير التام لبرنامج فيس بوك ماسنجر اقتضاءا بغيره من مواقع التواصل الاجتماعي التي تبنت تلك الخطوة وعلي راسها واتس اب, والعديد من خدمات الدردشة وكذالك خدمات التراسل الفوري، ومن أمثلة تلك التطبيقات واتساب وتيليجرام، هذا وقد قامت أدارة فيسبوك بالإعلان بشكل رسمي عن بداية خطة التشفير التام والنهائي لجميع خدمات الرسائل الخاصة بفيس بوك ماسنجر Messenger ، والتي تعد من أكبر وسائل الاتصال و الدردشة في جميع أنحاء العالم.

وقد قامت شركة فيسبوك بالإعلان عن طريق غرفة الأخبار الخاصة بهم أن التطبيق الخاص بفيسبوك ماسنجر Messenger  سيبدأ بعمليه اختبار تلك الخاصية للمحادثات المشفّرة باستخدام أسلوب التشفير إلي النهاية الذي يطلق عليه End-to-end، ولكن بشكل جزئي وليس علي كل رسائل التطبيق، فسوف تأخذ الرسائل المشفرة لون مختلف خاص بها يدل علي التشفير الذي تم إجراءه عليها, كما سيظهر أيضا عداد بجانب الرسائل يقوم بالعد إلي 30 ثانيه ثم يحذف الرسالة نهائيا.

   

والميزة الموجودة في المرحلة التجريبية أو مرحلة الاختبار للتشفير، هو انه خطوه أولي مميزه للقيام بوضع الخدمة داخل إطار سريه للرسائل ومنع أي أدوات تجسس علي الرسائل وبذالك توفير الخصوصية المطلوبة لمستخدمي ماسنجر ولكن قد يتطلب التنفيذ للتشفير التام للرسائل علي تطبيق ماسنجر بعض الوقت ليدخل حيز التنفيذ بشكل فعلي.

وبعض تلك التفاصيل الخاصة بمسنجر برسائل مشفرة لميزة المحادثات السريّة والتي لن تكون سرية ومشفرة، بينما تكون  النصوص والصور مشفرة بشكل تام حيث لا يستطيع حتي أدارة فيسبوك الوصول إليها، البيانات التعريفية بالرسائل مثل توقيت الإرسال لن تكون مشفرة.

والتقنيات الخاصة بالتشفير قد بدأت فعليا بالانتشار بشكل واسع المدي بين جميع الخدمات الخاصة بالرسائل خلال السنوات القليلة الماضية والك يعد حاجز أساسي يساعد علي منع المخترقين من اختراق والوصول للبيانات الخاصة بالمستخدمين أو الاستيلاء علي الحسابات الخاصة بهم .

ومن المعروف ان هناك شريحه كبيره من المستخدمين المتحفظين بخصوص المعلومات الشخصية الخاصة بهم ويفضلون التكتم والسرية, لذالك فقد قررت أدارة فيس بوك أن تنشر تلك السرية والأمان إلي جميع المستخدمين وليس إلي شريحه واحده منهم فقط.