نظام الـ iOS 11 الجديد يتيح لك حذف التطبيقات من الـ iPhone,iPad أو iPod touch بينما تبقى البيانات الخاصة بالتطبيقات و في حال أردت إعادة تثبيت تطبيق حذفته سابقا فإنه يمكنك ذلك دون إعادة إدخال البيانات و المعلومات التي يحتاجها, تعتبر هذه الميزة أمرا جيدا لكن تنبيهات الـ iOS التي تنبهك من عدم وجود مساحة كافية لتثبيث تطبيقات أخرى تنصحك بأن تحدف التطبيقات و البيانات الخاصة بها أيضا.

قبل أن نتطرق إلى كيفية حذف التطبيقات فإنه مهم جدا أن نحدد أكبر مستهلك لمساحة التخزين بالهاتف, ليس عليك فقط أن تتفقد حجم المساحة التي يأخذها كل تطبيق بل و أيضا البيانات الخاصة, و في هذا الشرح سنرشدكم خطوة بخطوة لتتعلموا كيف تعرفون حجم المساحة التي تستهلكها بيانات كل تطبيق من التطبيقات المثبتة .

لماذا حجم التطبيقات في إرتفاع مستمر

ربما تكون قد لاحظت أن سعة تخزين هاتفك لم تعد تتسع لعدد كبير من التطبيقات كما كانت في السابق, ذلك لأن حجم التطبيق يزداد بإستمرار  (أنا أتكلم عنك أنت, الفيسبوك !) و ذلك يكون جزئيا بسبب كسل مطوري التطبيقات حيث لا يقومون بتحسين نظام التطبيقات و مراعاة تقنيات أبل لحفظ مساحة التخزين كـ app thinning و On-Demand Resources .

رغم ذلك, تقنية “App Thinning” ليست حل سحري للمشكلة لأن شاشات الهواتف تستمر في التوسع و ذلك يتطلب تصميم اكثر و كنتيجة يزداد حجم أصول واجهة المستخدم و المصادر التي تجعل شكل التطبيقات عالي الجودة كذلك.

كيف تطلع على المساحة المستخدمة قبل تطبيق على الـ iOS 10

من الصعب لكل شخص مبتدئ الوصول لمعلومات المساحة في نظام الـ iOS 10 و الأنظمة الأخرى المستخدمة في الـ iPhone و iCloud كونها في عمق الإعدادات و هذا سيشكل عائق نوعا ما بالنسبة لهم, نظام iOS 10 و iOS 11 يوفران خاصية مشتركة بينهما للإطلاع على حجم تطبيق ما وبياناته,iOS 10 مصمم بخط صغير مما يجعل معرفة المساحة التي تحجزها البيانات من قبل التطبيق مستحيلا. إذا نفدت مساحة التخزين بهاتفك فإن نظام إدارة التخزين الخاصة بالـ iOS سيقوم تلقائيا بحذف ملفات,أغاني مشغلة و بعض الأجزاء المحملة من تطبيقات مثبتة, لكن في بعض الحالات يكون من المهم حذف عدد كبير من التطبيقات بنفسك.

    1. شغل تطبيق الإعدادات على هاتفك.
    2. اضغط على  General → Storage & iCloud Usage.
    3. اضغط على  Manage Storage أسفل Storage.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

اختر أي تطبيق مثبت من اللائحة لترى المساحة التي يستخدمها.

 

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

تظهر الشاشة ايقونة التطبيق, رقم الإصدار و المساحة المحجوزة من قبل التطبيق و بياناته التي تأخذ جزء من مساحة الهاتف, من السهل عدم رؤية معلومات حجم التطبيق بسبب كون الخط المستعمل صغير, لحسن الحظ أن يقوم نظام iOS 11 بعمل أفضل .

لتحرير مساحة التخزين, قم بحذف البرمجيات التي لست بحاجة إليها و التي تستعمل مساحة كبيرة , قم بالضغط على إحدى هذه التطبيقات لمدة طويلة لتدخل وضعية الإهتزاز و يكون بإمكانك حذفها بكامل ملفاتها و بياناتها .

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

في بعض التطبيقات يمكنك حذف كل محتواها من خلال وضع الاهتزاز بالشاشة, كما يتضح في الصورة أعلاه فإن مساحة التخزين لـ Apple Tv تمكنك من حذف المسلسلات التي تم تحميلها بدون الحاجة للدخول إلى التطبيق.

   

كيف تطلع على المساحة المستخدمة قبل تطبيق على الـ iOS 11

مساحة التخزين بنظام الـ iOS 11 بها إعداداتها الخاصة بعيدا عن مساحة تخزين الـ iCloud و هذا سيسهل على المبتدئين الوصول إلى هذه الميزة.

 

  1. افتح تطبيق الإعدادات.
  2. أدخل إلى General → iPhone Storage.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

ملاحظة : في الـ iPad سيكون هناك iPad Storage بدل iPhone Storage.

3. ستجد لائحة التطبيقات المثبتة على الهاتف و المساحة التي يستخدمها كل تطبيق حيث تظهر التطبيقات التي تستعمل مساحة اكبر في الأعلى.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

كما ترى في الصورة الموضحة أعلاه, شاشة التخزين أفضل بكثير, تظهر حجم التطبيقات و المعلومات و حجم البيانات المحفظ على الهاتف بكل وضوح.

 

ملاحظة : البيانات و الملفات المؤقتة للتطبيق قد لا على أنها تأخذ مساحة.

 

كما تطرقنا سابقا, يمكنك حذف التطبيق و بياناته و كل الملفات الخاصة به عبر الضغط على ‘حذف التطبيق’ في شاشة مساحة التخزين, بعض التطبيقات تخولك حذف المحتوى مباشرة من الشاشة الرئيسية كتطبيق الأغاني و Safari و تطبيق الرسائل النصية.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

حذف التطبيقات أم تفريغها

نظام الـ iOS يوفر خاصية Offload App تقوم بحذف التطبيق لكنها تترك البيانات و الملفات الخاصة به, كإضافة هناك خيار في إعدادات الـ iTunes و App Store حيث يجبر الـ iOS تلقائيا على حذف التطبيقات التي لا تحتاجها مع ترك البيانات و الملفات الخاصة بها.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

 

و أنت تملك هذا القدر من المعلومات و الخبرة, سيكون بمقدورك إدارة مساحة التخزين في الـ  iOS بسهولة, إدارة مساحة التخزين متوفر في تطبيق الإعدادات و ذلك يمكنك من معرفة التطبيقات التي تستعمل مساحة كبيرة قبل الشروع في حذفها.

حل مشكلة اوشك التخزين على الإمتلاء

نتمنى أن تشاركنا الاستراتيجيات التي تتبعها للحفاظ وإدارة مساحة التخزين في التعليقات ليراها القراء و يستفيد منها.